ليال طوال


www.facebook.com/karar000
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهم المدن الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كرار طاهر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: اهم المدن الاسلامية   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 6:55 pm

الكاظمية

تقع مدينة الكاظمية في العاصمة العراقية بغداد وحيث ان مدينة بغداد قد بنيت في زمن العباسيين فأن مدينة الكاظمية لم تكن معروفة من قبل بهذا الاسم الا بعد ان احتضنت الجسدين الطاهرين للامامين الكاظمين (ع) وكانت تعرف قبل هذا بـمقابر قريش لأن القرشيين كانوا يدفنون بها.
ويظهر للزائر من بعيد مرقد الامامين الكاظمين (ع) حيث يرى قبتين تحيط بهما منائر تعانق السماء زينت بالذهب الخالص . كما تم تزيين الابنية بالحجر الملون وعلقت القناديل والمصابيح الجميلة والهدايا النفيسة وكتب على الجدران آيات من القرآن الكريم واحاديث شريفة. ويوجد في اعلى الصحن ساعتان كبيرتان. وللصحن الكبيرتسعة ابواب لها اسماء مختلفة منها باب القبلة وباب المراد وباب صاحب الزمان (عج).
وقد سكن شيعة اهل البيت ومحتبيهم بجوار المرقدين المقدسين حتى اصبحت مدينة كبيرة يزورها المسلمون من كافة بقاع العالم كي يتشرفوا بالزيارة والدعاء ونيل البركة والثواب والقربة الى الله تعالى.ثم تحولت بعد ذلك الى مركز علمي يقصده العلماء وطلاب العلوم الاسلامية حتى برز في هذه المدينة مجموعة من العلماء والشعراء والادباء.
وبعد ان دفن الامام موسى الكاظم (ع) وحفيده الامام محمد الجواد (ع) سميت هذه المنطقة بالكاظمية لأنها كانا يتصفان بكظم الغيظ والجود لذا سميا بالكاظمين والجوادين.
وقد انشئت المدارس الدينية قرب المرقدين الطاهرين حيث تخرج منها كبار العلماء والفقهاء ودفن فيها الكثير ومنهم الشريف الرضي والشريف المرتضى.
وفي الكاظمية ايضا يوجد مرقد ولدي الامام الكاظم (ع) ابراهيم وجعفر فقط لأن اولاده الآخرين قد هربوا من ظلم العباسيين باتجاه ايران ودفنوا هناك وتكثر في هذه المدينة المقدسة الاسواق والمحلات التي تقوم على خدمة الزائرين وهذا ما جعلها تتسع كثيرا عما كانت عليه حتى انه لا تذكر العاصمة بغداد من غير ذكر مدينة الكاظمية المقدسة.

































<TABLE dir=ltr border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td dir=rtl vAlign=top width="66%" colSpan=2 align=right>
قم المقدسة

مدينة قم هي احدى مدن الجمهورية الاسلامية في ايران وتقع في مركز البلد وكان لهذه المدينة وجود قبل الاسلام وتحمل نفس الاسم الحالي.
وقد اتسعت هذه المدينة كثيرا بعد ان سكنها العرب، ويقال ان مالك بن عامر الاشعري هو اول القادمين من العرب اليها سنة 23 للهجرة بعد معركتي القادسية ونهاوند فعمل على اعادة اموال الاهالي وفك قيد الاسرى.
وشهدت المدينة اتساعا كبيرا بعد فرار الشيعة اليها من ظلم الامويين والعباسيين. وبعد ان امر المأمون العباسي الامام الرضا (ع) بالاستقرار في خراسان، ارسل الامام عليه السلام كتابا الى اخته فاطمة بنت موسى بن جعفر (ع) للألتحاق به، فخرجت من المدينة المنورة وعند وصولها الى مدينة ساوه خرج عليهم رجال امأمون وقتلوا اخوتها فتالمت كثيرا وعندما وصلت الى قم اشتد بها المرض حتى توفيت هناك فدفنت في مقبرة بابلان.
وقد اصبح لهذه المدينة شأن كبير بعد احتضانها قبر السيدة فاطمة (ع) حتى ان طلاب العلوم الاسلامية اتخذوها منهلا للمعارف والتعاليم الالهية فصارت الحلقات الدراسية هناك منظرا مألوفا خاصة بعد ان تأسست فيها حوزة علمية ضخمة يأتي اليها الطلبة من كل صوب.
ويسود المناخ الصحراوي هذه المدينة فهي باردة في الشتاء وحارة في الصيف وتعتمد مياه الشرب فيها على الابار الكثيرة التي تمتاز بمائها الذي تشوبه الملوحة، واختفت قفوات المه ه التي يحدث القاويخ عن وجودها في الماضي. وبسبب ملوحة المياه التي تؤثورعلى خصوبة التربة للزراعة تبتعد البساتين والاراضي الصالحة للزراعة عن مركز المدينة لتصل الى الاطراف .
وعادة ما يتوجه المسافرون للمرور بهذه المدينة (عند ذهابهم ازيارة الامام الرضا عليه السلام) لزيارة السيد فاطمة (ع) وتحصيل الاجر والثواب.
</TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle>


<TABLE>

<TR>
<td>








</TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td width="33%"> </TD>
<td width="33%"> </TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle></TD></TR></TABLE>






<TABLE dir=ltr border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td dir=rtl vAlign=top width="66%" colSpan=2 align=right>
دمشق

مدينة دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية تحتضن ضواحيها جسد السيدة زينب بنت علي بن ابي طالب (ع ) وبنت السيدة فاطمة الزهراء (ع)، حيث يبعد المرقد الشريف عن مديننة دمشق بما يقرب السبعة كيلومترات من الجهة الجنوبية الشرقية وتعرف هذه المنطقة في الوقت الحاضر بـ(السيدة زينب) بعد ان كانت تسمى بـ (قرية الرواية).
واما عن سبب دفن سيدتنا زينب (ع) في هذا المكان المبارك فيقال انها جاءت مع زوجها عبد الله بن جعفر الطيار الى الشام عند تولي عبدالملك بن مروان الحكم حيث حدثت المجاعة في المدينة المنورة وكان لعبد الله بن جعفر بعض المزارع في الشام فهاجر الى هناك حتى تنقضي تلك المجاعة فتوفيت السيدة زينب (ع) بعد سكنها هناك وتم دفنها في ضواحي الشام .
والسيدة زينب (ع) ولدت فى السنة الخامسة للهجر في حياة جدها رسول الله (ص) الذي اختار لها هذا الاسم ويقال لها زينب الكبرى تمييزأ عن اخواتها اللواتي سمين بنفس الاسم، وتلقب بالصديقة الصغرى تمييزأ عن أمها الزهراء(ع). وعرفت بالتقى والصبر وفصاحةاللسان . ولما كبرت خطبها ابن عمها عبد الله بن جعفر الطيار فتزوجت وانجبت منه عون الأكبر ومحمد وعلي وام كلثوم. واستشهد اولادها جميعا مع خالهم الامام الحسين (ع) في واقعة كربلاء.
والسيدة زينب (ع)هي احدى اشجع النساء على مر العصور فبعد واقعت الطف في كربلاء واستشهاد الامام الحسين عليه السلام مع ابنائه واخوته واصحابه من الرجال، أخذت السيدة زينب (ع) مسؤولية النساء والاطفال والمرضى من ابناء الشهداء على عاتقها وحمتهم من اعتداءات جيش يزيد بن ابي سفيان وحتى من يزيد نفسه وحاشيته.وعمل المحبون لأهل البيت (ع) على بناء الضريح وتشييد الأبنية المجاورة له حتى صار بناء شامخا يتناسب مع مكانة وعلو صاحبة المرقد المبارك .
ويوجد في دمشق ايضا مرقد السيدة رقية بنت الامام الحسين (ع) والتي توفيت في الخربة التي وضع الامويون فيها اهل البيت (ع) وقبرها لم يلق العناية اللازمة بسبب منع الحكام لذلك ، لكن مؤخرا اقيم لها بناء صغير وتم تشييد ضريح جميل وشهد اعدادا متزايدة من الزائزين مع مرور الأيام. وكثرت الأبنية في هذه البقعة المباركة وتجاوز ذلك الى الطريق المؤدي الى مدينة دمشق حتى انحسرت مساحة المزارع المحيطة بتلك المنطقة نتيجة لأزدياد العمارات والمساكن التي شهدت رواجا بقدوم الزائرين.
وتمتاز دمشق بالمناخ المعتدل ووفرة المياه للزراعة قياسا مع مناخ الجزيرة العربية الحار.
</TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle>


<TABLE>

<TR>
<td>


</TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td width="33%"> </TD></TR></TABLE>








<TABLE dir=ltr border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td dir=rtl vAlign=top width="66%" colSpan=2 align=right>
سامراء

تقع مدينة سامراء الى شمال العاصمة العراقية بغداد وقد اعاد بنائها المعتصم العباسي واطلق عليها اسم (سُر من رآى) ويمر بها نهردجلة ، وقد استخدم في بنائها المهرة من الصناع والفنيين لتشييد القصور وزراعة الأراضي بالاشجار المثمرة . وأما المسجد الجامع ومنارته التي تعرف بالملوية فبقيت منها آثار يستطيع الزائر أن يراها ويستذكر ظلم بني العباس بحق المسلمين واتباع مذهب اهل البيت (ع)، فقد بنى المتوكل العباس الملوية حين اتخذ سامراء عاصمة له.
وقد اقام الامام الهادي على بن محمد والامام الحسن العسكري في مدينة سامراء الى ان استشهدا على يد الخلفاء العباسيين. ويعتبر المرقدان من اهم معالم المدينة حيث يفد الزوار لزيارة الامامين والتبرك بهما. كذلك ايضا غاب الغيبة الكبرى من مدينة سامراء الامام الحجة المهدي محمد بن الحسن بعد ان لاحقه جنود الخليفة العباسي ولن يظهر الى ان يأذن الله تعالى له بالخروج ليملأ الارض قسطا وعدلا.
وتشتهر مدينة سامراء بالزراعة، حيث تزرع في بساتينها الحمضيات بكثرة وكذلك أنواع الفواكه، هذا بالاضافة الى زراعة الحنطة والشعير وسائر أنواع الخضار، وتكثر في المدينة صناعة الانسجة القصبية كالحصران والسلال وغيرهما، كما تكثر صناعة النسيج اليدوي، والمدينة وما حولها تزدهر بثرواتها الحيوانية المختلفة ، فهذه الارض مباركة بوجود ضريحي إلامامين عليهما السلام وذريتهما المباركة حيث يوجد في المناطق القريبة من المدينة مرقد السيد محمد (ع) ابن الامام الهادي (ع) في مدينة بلد التي لا تبعد كثيرآ عن سامراء.

</TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle>


<TABLE>

<TR>
<td>





</TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td width="33%"> </TD>
<td width="33%"> </TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle></TD></TR></TABLE>
<TABLE dir=ltr border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td dir=rtl vAlign=top width="66%" colSpan=2 align=right>
الكوفة

مدينة الكوفة من مدن الاسلام القديمة وكانت تعرف قبل الاسلام بسورستان ولكن بعد ان سكنها العرب سموها بالكوفة ومهناها المكان المستدير من الحصى والرمل. وهي ملتقى طرق المسافرين فهي تتوسط العراق وتقع ايضا على نهر الفرات، لذا ازدهرت حركة التجارة والنقل فيها وذاع صيتها بعد انتشار الاسلام وخاصة بعد ان اتخذها الامام علي عليه السلام مركزا للحكم .
واصبحت الكوفة من اهم المراز العلمية والثقافية في العالم فمن اوائل المدار الفقهية برزت مدرسة الصحابي عبد الله بن مسعود والذي ارسل الى الكوفي ليقضي بين الناس ويعلمه اصول الدين, ولكن الكوفة وصلت الى اوج شهرتها في زمن الامام جعفر الصادق الذي نشر علوم اهل البيت عليهم السلام فقد تخرج من مدرسته اكثر من اربعة الاف عالما ومنهم جابر بن حيان والذي كان يسير في شوارع الكوفة وهو يقول كل العلم من آل محمد (ص).
اسلاميبين الناس ويعلمهم اصول الدين فتخمب علن يديه بعضر الفقهاء، لكن مدوسة الكوفة وصلت اوج ومن ابرز معالم مدينة الكوفة مسجد السهلة حيث يقع بظهر الكوفة في الجهة الشمالية وتتحدث الروايات الشريفة عن منزلة هذا المسجد عند ظهور الامام الحجة (عج) حين اتخاذه الكوفة عاصمة لحكمه.
وايضا هناك مسجد الكوفة ويقال ان اول من وضع اساس هذا المسجد هو ادم (ع) وفيه رست سفية نوح (ع) وما زالت آثارذلك قائمة الى يومنا هذا حيث يسمى الموضع بالسفينة . وللمسجد عدة أبواب منها باب السدة وباب الفيل او الثعبان تيمنا بكرامة الامام علي (ع).
ويلتصق بالمسجد من الجهة الشمالية الشرقية بناء يضم قبر مسلم بن عقيل سفير اامام الحسين (ع) وابن عمه الى اهل الكوفة الذي استشهد على يد اتباع الامويين، والقبر الآخر هو للصحابي هانىء بن عروة ، وتعلو كل من القبرين قبة.
ويوجد ايضا في الكوفة بيت الامام علي (ع) ومرقد ميثم التمار صاحب الامام علي (ع) ومراقد اخرى لكثير من الصحابة مثل عبد الله بن عفيف الازدي ورشيد الهجري وكميل بن زياد وغيرهم.هذا بالاضافة الى المساجد كمسجد غني الذي يقال ان الامام السجاد (ع) صلى فيه.
وتقع بعض البساتين على اطراف المدينة وخاصة بساتين النخيل ولا تتميز هذه المدينة بوجود صناعة فيها سوى بعض الصناعات اليدوية البسيطة.
</TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle>


<TABLE>

<TR>
<td>








</TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td width="33%"> </TD>
<td width="33%"> </TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle></TD></TR></TABLE>










<TABLE dir=ltr border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td dir=rtl vAlign=top width="66%" colSpan=2 align=right>
مكة المكرمة

مكة المكرمة هي أقدس بقعة على الأرض وهي ايضا مسقط رأس رسول الله (ص) ومهبط الوحي ومنطلق الدعوة إلى دين الله والجهاد في سبيله. وهي المدينة التي أقسم الله تعالى بها في كتابه الكريم وذكرها بأسماء عديدة منها: مكة وبكة والبلد الأمين وأم القرى والحرم الآمن.
وهي المدينة التي تحتضن اقدس بقاع الأرض عند المسلمين ذلك هو المسجد الحرام وكعبته المشرفة. وقد تشرفت الكعبة اكثر حين ولد فيها وصي رسول الله (ص) أمير المؤمنين (ع) حينما انشق لأمه فاطمة بنت أسد الجدار ودخلت فيه. ولمكة أسماء أخرى مثل البيت العتيق والبيت الحرام والمكرمة وغيرها.
تقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد يمتد من الشمال إلى الجنوب بطول ثلاث كيلومترات وعرض وكيلومتر ونصف، وترتفع مكة عن سطح البحر بحوالي 330 مترا.
اما البيت الحرام فوجوده في مكانه هذا منذ أن هبط آدم (ع) إلى الأرض ، حتى امر الله سبحانه وتعالى نبيه إبراهيم الخليل (ع) بتعمير البيت ، فهاجر إبراهيم (ع) بولده إسماعيل (ع) وأمته ، وعمل خليل الرحمن (ع) مع ولده إسماعيل (ع) في إعمال بيت الله ، وصار مكانا يحج إليه المؤمنون.
وبعد مجيء الاسلام صارت الكعبة المشرفة قبلة المسلمين يتجهون اليها في صلواتهم وفرض الله تعالى الحج على المسلمين لمن استطاع.
وهناك اماكن مقدسة اخر في مكة إضافة إلى بيت الله الحرام منها اماكن مرتبطة بفريضة الحج وهي منى وعرفات ومزدلفة والصفا والمروة ومقام إبراهيم (ع ) وحجر إسماعيل (ع )، ومنها لا يرتبط مثل غار حراء وبئر زمزم إضافة إلى عشرات المساجد وغيرها من الاماكن المقدسة.
اما الكعبة المشرفة فتقع وسط المسجد الحرام وهذا البناء المكعب يضم الحجر الأسود وتكسوه النسائج الحريرية السوداء المطرزة بآيات القرآن الكريم، ولكل ركن من من اركان الكعبة اسم ،فالركن الشمالي يسمى بالركن العراقي، والركن الجنوبي يسمى بالركن اليماني، والركن الشرقي الركن الأسود نسبة إلى الحجر الأسود، والركن الغربي يسمى بالركن الشامي.
وللصلاة في المسجد الحرام والنظر الى الكعبة أجر كبير وعظيم. رزقنا انه وإياكم حج بيته الحرام في هذا العام وكل عام .
</TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle>


<TABLE>

<TR>
<td>








</TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td width="33%"> </TD></TR></TABLE>




<TABLE dir=ltr border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td dir=rtl vAlign=top width="66%" colSpan=2 align=right>
قم المقدسة

تقع مدينة مشهد المقدسة في الجمهورية الاسلامية في ايران ضمن ولاية خراسان في الشمال الشرقي، وتعتبر من أهم ولايات ايران في الماضي والحاضر، وتعني كلمة خراسان في اللغة الفارسية (بلاد الشمس) لوقوعها في اقصى المشرق . وبرز فيها العديد من العلماء امثال الشيخ الطوسي وغيره وهو ما ساعد على انتشار الاجواء العلمية والادبية.
ونظرا لاتساع مساحة هذه المدينة فقد امتازت بوجود ثروات زراعية ضخمة وذلك لاختلاف الطقس بين انحائها المترامية.
ومن ابرز معالم هذه المدينة هو ضريح الامام علي بن موسى الرضا حيث شيد وسط بناء شامخ جميل يبدو للناظر من بعيد وهو مربع الشكل تزهو قبته الذهبية ومنائره التي تعانق السماء ويحاط هذا البناء بسور كبير توجد فيه أبواب مزينة بالذهب والفضة والآيات القرآنية والاحاديث.
والامام علي بن موسى الرضا نشأ في المدينة المنورة وعاصر من خلفاء بني العباس هارون الرشيد والمأمون، ولقي من ظلمهم الكثير حتى عمل المأمون على استدعائه من المدينة الى ولاية خراسان بعد ان خاف من امتداد نفوذه بين اوساط المسلمين وسعى الى حيلة ماكرة لتقوية سلطانه بالتقرب الى العلويين فأجبر الامام (ع) على قبول ولاية العهد ليكون قريبا منه وتسهل بذلك السيطرة على جميع شؤونه، فزوجه من ابنتهوالحقيقة ان المأمون أراد من هذه العملية أن يقضي على ثورات العلويين وأن يستتب له الأمر بعد حربه مع أخيه الأمين وليظهر للناس بأنه يريد مصلحة الاسلام في كل أفعاله، كما انه اراد ان يحرج الامام الرضا ليسقطه من أعين الناس والموالين له ، لذلك كان يعقد مجالس للمناظرة بين الامام مع مختلف العلماء المخالفين وعلماء أهل الكتاب لغرض الانتقاص منه ، لكن المأمون كان يفشل دائما وذلك ان العلماء على اختلافهم حينما كان الامام الرضا يظهر عليهم في علمه وبراهينه كانوا يقولون والله انه أولى بالخلافة من المأمون، لذلك قرر تصفية الامام (ع) فدس اليه السم في الرمان واستشهد الامام (ع) .
</TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle>


<TABLE>

<TR>
<td>








</TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td width="33%"> </TD>
<td width="33%"> </TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle></TD></TR></TABLE>


<TABLE dir=ltr border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td dir=rtl vAlign=top width="66%" colSpan=2 align=right>
المدينة المنورة

هذه المدينة التي احتضنت وآوت رسول الله صلى الله عليه واله بعد هجرته من مكة بعدما اشتد عليه أذى الكفار والمشركين، وفيها أبتدأ الرسول (ص) دولة الإسلام الأصيل وفق المنهج القرآني الكريم.
كانت تسمى قبل الهجرة النبوية الشريفة بيثرب وكانت قبليتا الاوس والخزرج من اكبر القبائل التي تسكنها حيث عاهدتا رسول الله (ص) على النصرة والحماية قبل هجرته. وبعد الهجرة سميت بعدة اسماء منها بمدينة الرسول وطيبة وطابة ويثرب والمباركة والمحبوبة والمدينة المنورة والذي اشتهرت به تيمنا بمقدمه صلى الله عليه واله وسلم.
وقد اخى الرسول (ص) بين المهاجرين وهم المسلمون الذين هاجروا من مكة وبين الانصار وهم اهل المدينة فوحد صفوف المسلمين وكون مجتمع مترابط. وفي المدينة بنى الرسول (ص) اول مسجد في الاسلام وهو مسجد قباء.
ومن اهم معالمها مسجد الرسول صلى اله عليه واله والذي بناه بعد دخول المدينة ثم بنى بجنبه داره ومن ثم بنيت حول المسجد دور الصحابة. واليوم وبعد التوسعة الكبيرة في المسجد النبوي صار المجد الاصلي والبيت الذي يضم جسد الرسول الطاهر (ص)، داخل المسجد والذي يتميز بقبته الخضراء ويمكن للزائر ان يجد في المسجد القديم المحراب الذي كان يصلي فيه رسول الله (ص) ويتعرف على مكان منبره ايضا.
وبالجنب الى المسجد النبوي توجد مقبرة البقيع والتي تضم قبور اربعة ائمة من ائمة اهل البيت عليهم السلام وهو الحسن والسجاد والباقر والصادق عليهم السلام هذا بالاضافة الى قبر فاطمة بنت اسد والدة الامام علي (ع) وكذلك زوجات الرسول (ص) وولده وعدد كبير من الصحابة والصالحين والصالحات.
ومن المعالم الاخر جبل احد والذي وقعت بجانبه غزوة احد، وايضا مقبرة شهداء احد وعلى رأسهم حمزة بن عبد المطلب عم الرسول (ص). ايضا هناك العديد من المساجد منها مسجد رد الشمس وهو المكان الذي دعا فيه الامام علي (ع) فرد الله الشمس بعد ان غربت. وايضا مسجد قبا وهو اول مسجد في الاسلام ومسجد الامام علي وفاطمة وبلال ومسجد الفتح وغيرها من المساجد والاماكن المباركة.
ومن الطبيعي ان الحاج او المعتبر لابد له من المرور بالمدينة المنورة ليتشرف بزيارة الرسول (ص) واهل بيته واصحابه، فهناك العديد من الروايات التي تحث الحجاج والمعتمرين الى زيارة قبر الرسول واهل بيته وصحبه المخلصين وتحصيل الاجر والثواب الكبير من الله تعالى.
نسأل الله تعالى ان يرزقنا زيارة رسوله واهل بيته صلوات الله عليهم اجمعين وصحبه الابرار.
</TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle>


<TABLE>

<TR>
<td>





</TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td width="33%"> </TD>
<td width="33%"> </TD>
<td vAlign=top width="1%" align=middle></TD></TR></TABLE>













لا تنسوني بلدعاء





<TABLE>

<TR>
<td>








</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karar.forumarabia.com
كرار طاهر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: هل تعلم   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 6:57 pm

• هل تعلم بأن اولي العزم هم خمسة. نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد (ص)!
• هل تعلم بأن ادم (ع) هو النبي الوحيد الذي ورد ذكره في القران الكريم والذي خلق من دون ام!
• هل تعلم بأن خازن الجنة هو ملك اسمه رضوان!
• هل تعلم انما سميت الكعبة بالبيت العتيق لعتقها من الغرق في طوفان نوح (ع)!
• هل تعلم ان رسول الله (ص) قد عين (بأمر من الله تعالى) الامام علي (ع)خليفة من بعده وذلك بعد حجة الوداع في منطقة غدير خم!
• هل تعلم ان افضل نساء العالمين اربع وهن (فاطمة الزهراء وخديجة بنت خويلد وآسية بنت مزاحم ومريم العذراء) وان فاطمة الزهراء (ع) هي سيدتهن!
• هل تعلم ان القصر في الصلاة يعني ان يصلي ركعتين بدلا من اربعة في الصلوات الرباعية (اي ذات الاربع ركعات)!
• هل تعلم ان رسول الله (ص) يقول ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة!
• هل تعلم ان المصلي مخير في الركعتين الثالثة والرابعة من الصلوات اليومية بين قراءة سورة الفاتحة وقراءة التسبيح!
• هل تعلم ان عمر بن سعد بن ابي وقاص هو الذي قاد جيش يزيد بن معاوية لقتل الامام الحسين (ع)!
• هل تعلم ان الامام علي (ع) قد سمي بأمر من الله تعالى وان امه ارادت ان تسميه حيدرة!
• هل تعلم ان الكعبة المشرفة تقع في وسط الارض بحث لو اصبحت اليابسة قطعة واحدة لكانت الكعبة المشرفة في وسطها!
• هل تعلم ان الولد يكلف ويصبح بالغا عند اكماله خمس عشرة سنة قمرية!
• هل تعلم ان موضع قبر نوح (ع)هو في النجف الاشرف!
• هل تعلم ان الامام علي (ع) هو اول من امر بوضع النقاط على الحروف لانه لم تكن الحروف قبل ذلك منقطة!
• هل تعلم ان النبي سليمان (ع) كان يعرف لغة الطيور والحشرات!
• هل تعلم ان مسجد قباء هو اول مسجد بني في الاسلام!
• هل تعلم ان الامام المهدي (عج) ولد في سامراء في العراق!
• هل تعلم ان سورة البراءة لا تفتتح بالبسملة!
• هل تعلم ان الامام علي (ع) قد شارك في جميع المعارك مع الرسول (ص) الا غزوة مؤتة!
• هل تعلم ان سلمان الفارسي هو الذي اقترح حفر الخندق في غزوة الاحزاب!
• هل تعلم ان الامام علي بن ابي طالب(ع)ولد داخل الكعبة المشرفة!
• هل تعلم ان عدد سور القران الكريم هي 114 سورة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karar.forumarabia.com
 
اهم المدن الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليال طوال  :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: